رسالة ماجستير في الجامعة التكنولوجية تناقش ( تصميم و تحليل محرك تزامني ذو المغناطيس الدائم باستخدام طريقة العناصر المحددة )
ناقشت رسالة في قسم الهندسة الكهربائية الجامعة التكنولوجية درجة الماجستير للطالب مصطفى ياسين بديوي بعنون
Design and Analysis of Permanent Magnet Synchronous Motor PMSM Using Finite Element Method
وتهدف الرسالة إلى تصميم وتحليل نموذجين من المحركات الكهربائية التزامنية ذوات المغناطيس الدائم المستخدمة في تطبيقات السيارة الكهربائية، حيث تمت مراجعة ومقارنة نماذج التصاميم المستخدمة في هذا النوع من المحركات وعلى ضوء هذه المراجعة تم إختيار محرك كنموذج اولي لإعادة تصميمه بالاعتماد على المواصفات المطلوبة وهي أعلى قيمة من كثافة العزم الكهرومغناطيسي، وأقل نسبة من التموج في العزم الكهرومغناطيسي (Torque ripple) وأقل نسبة من التشوه التوافقي الكلي (THD) في الفولتية المحتثة.
وناقشت الرسالة نموذجان كهرومغناطيسيان وهما نموذج تحليلي ونموذج رقمي. تم تقديم النموذج التحليلي لإعطاء نظرة سريعة عن إلية تصميم المحركات الكهربائية. بينما يعتمد النموذج الرقمي على طريقة غير خطية تستخدم أسلوب العنصر المحدد والذي تم الاعتماد عليه بصورة أساسية في عملية التصميم والتحليل.
توصل الباحث الى نتائج أظهرت تحسن في الأداء من ناحية كثافة العزم وكذلك بالنسبة للتموج في العزم والتشوه التوافقي الكلي فقد حافظت هذه الكميات على نسبتها القليلة لكلا المحركين المصممين. بالإضافة إلى ذلك، كلفة المادة المغناطيسية انخفضت نتيجة لاستبدال نوع المادة المغناطيسية وتقليل حجمه.